فصل: 843- (ز): أحمد بن محمد بن علي الصفار أبو البركات المقرىء.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• أحمد بن محمد بن يحيى بن بكر الزهري.

قال الدارقطني: منكر الحديث.

.• أحمد بن محمد بن مروان:

في أحمد بن الطيب (556).

.820- أحمد بن محمد بن يحيى بن عَمْرو الجعفي.

قد وثق.
وقال الدارقطني: ليس ممن يحتج به.
هذه رواية حمزة السهمي عنه.
وروى الحاكم عن الدارقطني: لا بأس به أكثر عنه ابن عقدة وروى عنه ابن صاعد.

.821- (ز): أحمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن يوسف بن دينار أبو طالب الكندلاني [وهو أحمد بن أبي هاشم القرشي].

وكندلان من قرى أصبهان.
رَوَى عَن أبي بكر بن أبي علي، وَأبي سعيد النقاش وغلام محسن، وَغيرهم.
روى عنه محمد بن عبد الواحد المغازلي وأبو طاهر السلفي.
وقيل: إنه سمع لنفسه في شيء.
مات سنة 493.

.822- (ز): أحمد بن محمد بن هارون بن مرزوق أبو عَمْرو المذكر.

كان داعية إلى القدر قاله الحسن بن علي بن عَمْرو الحافظ.

.823- (ز): أحمد بن محمد بن الصباح الدولابي أبو الحسن.

رَوَى عَن أبي نعيم وشبابة.
وعنه أبو حامد بن الشرقي يغرب قاله ابن حبان في الثقات.

.824- (ز): أحمد بن محمد بن دلان يعرف بابن دلان.

ذكر محمد بن إسحاق النديم: أنه هو الذي كان يصنف الأسمار والخرافات في أيام المقتدر.

.825- أحمد بن محمد بن يعقوب أبو بكر الفارسي الوراق الكاغذي.

عن البغوي، وَغيره.
قال ابن أبي الفوارس: ضعيف جدا فيما يدعي عن ابن منيع وكان رديء المذهب أيضًا.
وقال العتيقي: ثقة توفي سنة تسعين وثلاث مِئَة.

.379 مكرر- أحمد بن محمد بن إبراهيم الحازمي التمار [وهو أحمد بن إبراهيم الخارص].

ليس بالمرضي قاله الحسن بن علي بن عَمْرو الزهري الحافظ.

.826- أحمد بن محمد بن سفيان الأرجاني.

قال حمزة السهمي: حدث بالأبلة عن الثقات بمناكير.

.827- أحمد بن محمد بن ررا الأصبهاني الواعظ.

له عن الطبراني.
معتزلي غال وهو والد أبي الخير انتهى.
يقال: مات سنة 422.

.828- أحمد بن محمد أبو عُبَيد الله الزهري.

عن أبي مسهر ونحوه.
متهم.
فمن ذلك أنه روى عن يحيى بن بكير، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعا: لولا الأمصار لاحترق أهل القرى انتهى.
رواه الدارقطني في غرائب مالك من طريقه بهذا الإسناد ثم رواه من طريقه، عَن أبي مسهر، عن مالك بالسند وقال: باطل من الوجهين لكن قال: المنابر بدل الأمصار ووقع عنده السلمي بدل الزهري وفي إحدى الروايتين: أبو عبد الله بغير تصغير.
وقد جاء الحديث المذكور بلفظ المنابر من وجه آخر عن مالك سيأتي في ترجمة سعيد بن موسى (3489) رواه عن مالك أيضًا ولم يقع للدارقطني بل ذكره ابنُ حِبَّان، وَغيره.

.829- أحمد بن محمد الأنصاري.

عن الفضل بن زياد صاحب الإمام أحمد.
ليس بثقة.
وهذا ما هو أبو عقبة المتقدم (782) نزل الجزيرة وهاه ابن حبان وغير واحد انتهى.
وقد أخرج له ابن عساكر عن الفضل بن زياد حديثا منكرا، عن أحمد، عَن عَبد الرزاق، عن معمر، عَن الزُّهْرِيّ، عن سالم، عَن أبيه رفعه: إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش أين من له على الله حق فقالوا: ومن هو؟ قال: من أحب أبا بكر وعمر.
وقال ابن عساكر: العهدة فيه على أحمد بن محمد الحنبلي.

.830- ز ذ- أحمد بن محمد السماعي.

روى عن عمران بن زياد، عَن أبي قرة موسى بن طارق، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: خلق الله الإيمان فحفه بالحياء وخلق البخل فحفه بالكفر.
قال الدارقطني في الغرائب: هذا منكر باطل لا يصح عن مالك، وَلا، عَن أبي قرة، والسماعي وعمران بن زياد مجهولان.

.831- ز ذ- أحمد بن محمد بن إبراهيم بن علي أبو طاهر الخوارزمي.

تكلم فيه ابن النجار.
قلت: روى عن إسماعيل بن الحسن الصرصري.
روى عنه القاضي أبو بكر بن عبد الباقي وأبو محمد بن الأنماطي وأبو القاسم ابن السمرقندي وآخرون.
وكان مولده سنة 395.
قال ابن السمعاني: سألت عنه ابن الأنماطي فقال: ما كان يفهم شيئا ولكنه كان مطبوعا لسنا.
قال أبو سعد: وكان يترسل من الديوان إلى غزنه وكان صحيح السماع ومات سنة 474.

.832- ز ذ- أحمد بن محمد بن إبراهيم المصري.

تكلم فيه ابن النجار.

.• ز ذ- أحمد بن محمد بن أحمد بن السلال الوراق.

قال ابن عساكر: كان مدبرا قليل الصلاة بئس الشيخ.
قلت: سمع من أبي علي بن وشاح.
قال ابن السمعاني: مات في شوال سنة ثمان وعشرين وخمس مِئَة.

.833- ز ذ- أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد العزيز العباسي الخطيب.

قال ابن النجار: لم يكن محمودا.
قلت: هذا الرجل من كبار المسندين وهو أبو جعفر وأبو العباس أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن علي بن إسماعيل بن سليمان بن يعقوب بن إبراهيم بن محمد بن إسماعيل بن علي بن عبد الله بن عباس البغدادي ثم المكي.
ولد سنة ثمان وستين وأربع مِئَة.
وسمع من أبي علي الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن الشافعي عدة أجزاء وانفرد بالسماع منه وسمع وهو كبير من أبي غالب بن البنا، وَأبي الحسن بن الزاغوني ونسخ بخطه كثيرا ودخل أصبهان وكرمان ثم خرج إلى مكة مع الحجاج في سنة سبع وأربعين فأقام بها إلى أن مات سنة خمس وخمسين وخمس مِئَة.
روى عنه أبو القاسم بن عساكر وأبو سعد السمعاني ويوسف بن محمد بن خالد الأندلسي.
وآخر من حدث عنه بالسماع أبو الحسن القطيعي وبالإجازة أبو الحسن بن المقير.

.834- ز ذ- أحمد بن محمد بن أحمد بن علي بن حنا.

روى عن ابن الطيوري.
قال ابن ناصر: كان رافضيا.
وقال ابن النجار: لم يكن عنده معرفة.
قلت: وقال ابن السمعاني: مات سنة 494.

.835- ز ذ- أحمد بن محمد بن إسماعيل بن الفرج [أَبُو بكر ويعرف بابن المهندس].

عن أبيه.
قال ابن القطان: لا يعرف.
قلت: هذا رجل من كبار المسندين بمصر يكنى أبا بكر وهو مصري ويعرف بابن المهندس.
رَوَى عَن أبي بشر الدولابي وداود بن إبراهيم، ومُحمد بن زبان والحسين بن محمد المعروف بمأمون وعلي بن أحمد بن علان، وَعبد الله بن محمد بن جعفر القزويني وآخرين.
روى عنه عبد الملك بن عبد الله بن مسكين ويوسف بن رباح بن علي، وَعبد الوهاب بن محمد بن جعفر بن أبي الكرام، وَعبد الجبار بن أحمد الطرسوسي وإسماعيل بن علي الحسيني وآخرون.
قال أبو سعد الماليني: ثقة متقن.
وقال ابن الطحان في ذيل تاريخ مصر: ثقة سمعت منه.
وتوفي في سنة خمس وثمانين وثلاث مِئَة.
وكان مولده سنة 295 قاله الماليني.
وقال الحبال: ولد سنة 289 فقارب المِئَة.

.836- ز ذ- أحمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن إبراهيم الفوركي:

سبط القاضي أبي بكر بن فورك.
عن القاضي أبي بكر الحيري.
قال ابن ناصر: كان يدعو إلى بدعته.
وقال ابن خيرون: وكان سماعه صحيحا.
قلت: قول ابن ناصر يريد به أنه كان أشعريا.
قال ابن السمعاني: كان متكلما فاضلا واعظا درس الكلام على أبي الحسين القزاز وتزوج بنت القشيري الوسطي ولزم العسكر وبسببه قامت الفتنة بين الأشاعرة والحنابلة وكان يعظ في النظامية وسمعت أنه كان يلبس الحرير وكان سماعه بخط أبي صالح المؤذن.
سألت عنه الأنماطي فقال: لا أقول فيه إلا الخير فبلغ ذلك ابن ناصر فأنكر على الأنماطي وقال: كان يأخذ مكس الفحامين ومات في شعبان سنة 478.

.837- ز ذ- أحمد بن محمد بن الحسين البزوري.

تكلم فيه ابن النجار.

.838- ز ذ- أحمد بن محمد بن سلامة الستيتي:

- بمهملة ثم مثناتين مصغرا- نسبة إلى ستيتة مولاة يزيد بن معاوية.
حدث عن خيثمة الطرابلسي.
قال عبد العزيز الكتاني: كان يتهم بالتشيع ويتبرأ من ذلك.
مات في صفر سنة 417.

.839- ز ذ- أحمد بن محمد بن شيبة البزار.

مجهول قاله ابن النجار.

.840- ذ- أحمد بن محمد بن نجيح أبو العباس.

قال طلحة الشاهد: كان رئيس المعتزلة.
مات سنة 361.

.841- ذ- أحمد بن محمد بن عُبَيد الله بن الحسن بن عياش الجوهري.

قال ابن النجار: كان من الشيعة.

.842- (ز): أحمد بن محمد بن نصير الرازي السمسار.

ذكره ابن بانويه في تاريخ الري وقال: كان من شيوخ الشيعة.
روى عن جعفر بن الحسن بن شهريار القمي.
روى عنه علي بن محمد القمي.

.843- (ز): أحمد بن محمد بن علي الصفار أبو البركات المقرىء.

رَوَى عَن عَبد العزيز بن علي الأنماطي، وَأبي القاسم بن البسري، وَغيرهما.
روى عنه أبو القاسم بن السمرقندي وأبو المعمر الأنصاري، وَغيرهما.
ذكره أبو سعد بن السمعاني في الذيل وقال: كان مستقيم الأمر على طريقة حسنة وسيرة جميلة وقيل: إنه تغير في آخر عمره واختل عقله.

.844- أحمد بن محمد أبو الحسن القنطري.

رحل وقرأ على أبي الفرج غلام ابن شنبوذ وعمر بن إبراهيم الكتاني.
تلا عليه ابن شريح صاحب الكافي.
قال الداني: أقرأ الناس دهرا بمكة ولم يكن بالضابط، وَلا الحافظ.
مات بمكة سنة 438.

.845- أحمد بن محمد بن علي أبو عبد الله ابن الآبنوسي.

قال البرقاني: سمع لنفسه على جامع أبي عيسى الترمذي من غير أن يسمعه.
سمع من دعلج وطبقته ومات قبل الأربع مِئَة.

.846- ذ- أحمد بن محمد بن عمران أبو يعقوب.

رَوَى عَن عَبد الله بن نافع الصائغ، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: صلاة في مسجدي هذا تعدل ألف صلاة... الحديث.
قال الدارقطني في الغرائب: لا يثبت بهذا الإسناد وأحمد بن محمد مجهول.